السبت، 2 مارس 2013
12:48 م

ما هو مرض البرد في العظام والمفاصل وما هي أسبابه !!!



السؤال*
السلام عليكم.
أنا أعاني من آلام في الظهر منذ عشر سنوات نتيجة لسقوطي على منطقة الحوض، ولقد أهملت نفسي لأنني كنت أخاف أن أتكشف أمام الأطباء؛ لأنني كنت في سن الخامسة عشر من عمري، وأن والدتي لم تهتم بالأمر لأنها كانت مصابة بالسحر آنذاك، وكانت تنسب أي مرض في عائلتنا إلى أن سببه السحر، ووالدي متوفى، والنتيجة أنني بقيت في آلام مستمرة حتى هذا الوقت، والحمد لله أنا صابرة طيلة هذه المدة.

الحمد لله بعدما تزوجت ورزقني الله بابنتين ـ وأنا الآن في كندا ـ ذهبت للأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي والكيرو براكتور فكان التشخيص هو chronic sacroilitis نتيجة للسقوط كما ذكرت، وطول الفترة بدون أخذ علاج سبب لي قصورا في بعض العضلات مما يمنعني من الجلوس بطريقة صحيحة، مع العلم أنني تألمت كثيرا في حملي الأول والثاني وتعبت نفسيا من الأوهام بأن السحر هو السبب، ولكن أمي كانت مخطئة في حقي.


والآن أنا أمارس الرياضة بانتطام وأحاول التخفيف من وزني واتباع النظام الغدائي الصحي، ولكنني لازلت أعاني من آلام في الليل عندما أنام، وهذا أكثر شيء يرهقني لأنني لا أحس بالراحة أبدا منذ عشر سنوات، وعندي مشكلة في المفاصل: آلام في الركبة والكعبين ولكن بعدما أخذت الدواءapo-diclon sr100mg diclofenac sodium ونصحني الطبيب بالتوقف عن أداء رياضة aerobics and cardio machines، أنا الآن لا أعاني من آلام في المفاصل، وكذلك عندما تعالجت بالحجامة كان يخرج مع الدم المتجلط ماء فقالوا لي أنه عندي برد في عظامي، فأسئلتي بعد هذه الشكاوى المطولة هي الآتية:

هل هناك حل لآلام الظهر التي تأتيني في الليل؟ هل مرض البرد في العظام له اسم طبي؟ وما هو معنى مرض البرد في العظام والمفاصل؟ وما هي مسبباته؟ وما هو المصطلح الطبي له باللغة الإنجليزية؟ وما هي أعراضه؟ مع العلم بأنني طبيبة ولكنني لم أسمع به في كتب الطب، وهل أحد أسبابه التبول اللا إرادي في الليل أثناء الصغر لأن هذا الشيء لازمني حتي سن الخامسة عشر فأنا مصابة والحمد لله؟ وما هو علاجه؟ وهل المريض بهذا المرض يخرج منه ماء مع الدم المتجلط أثناء الحجامة؟ وهل الحجامة تعالج هذا المرض؟

هل لدي الحق لأن ألوم والدتي على إهمالها لي؟ مع العلم بأنني مطيعة لها جدا مع أنها عصبية جدا معي، وهل آلام المفاصل محتمل أن تعود لي؟


وبارك الله فيكم علي مجهوداتكم في هذه الشبكة الإسلامية الرائعة التي تمدني بالمفيد كل يوم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الإجابــة*
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت العزيزة/ أماني حفظها الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فالمصطلحات التي يستخدمها المتخصصون في مجال الحجامة أو في أنواع الطب البديل الأخرى لا يشترط أن تكون مرادفة للتشخيصات المعروفة في المصطلحات الطبية؛ لذا فقد لا تجدي مرادفا للتشخيص الذي ذكر لك, وبالطبع الحجامة من علاجات الطب النبوي ولها فوائد كبيرة.

وبما أن الطبيب قد شخص لك الأمر أنه متعلق بالتهابات مزمنة في مفاصل العصعص والحوض مع ضعف في العضلات، فلابد من التحكم في الأعراض بواسطة العلاج الطبي، وكما ذكرت تخفيف الوزن وعمل جلسات علاج طبيعي لتقوية العضلات الضعيفة.

ولا يجب أن نربط كل الأعراض التي نحس بها بالسحر، مع العلم بوجود السحر إلا أن الجانب النفسي يلعب دورا كبيرا في تفاقم بعض الأعراض سواء كانت عضوية أم غير عضوية.

كما يجب ألا تلومي الوالدة على ما حدث من تأخر في العلاج، فكل جيل له ثقافته وتجاربه، ومن أسباب العلاج اتباع النصائح النبوية، ومنها بالطبع بر الوالدين، وعليك بالمداومة على تلاوة القرآن والتحصينات الواردة في السنة النبوية والتسلح بالعلم، ولا يوجد ما يمنع من استخدام العلاج بالحجامة والطب النبوي واستخدام العلاجات الطبية الأخرى، كما أن التخلص من القلق والتوتر فيما يتعلق بأسباب المرض يعتبر من أفضل وسائل العلاج الطبي لكل أنواع الأعراض.

والله الموفق.

د. حاتم محمد أحمد
المصدر : إسلام ويب
اترك بصمتك