الجمعة، 1 مارس 2013
11:16 ص

كيف أعرف أني مصاب أو غير مصاب بالسرطان أو بالدوالي؟!


*السؤال
السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي: إذا أكثرت الجلوس، وقمت أشعر بتنمل الخصيتين، وأيضا الخصية اليسرى أجدها أحيانا ملتفة، أو ملتوية بخلاف اليمنى، فإنها تكون على وضعها الطبيعي، مع العلم أني مدمن ومفرط في العادة السرية، وعمري 10سنوات، وعمري الآن 23 سنة.

كيف أعرف أني مصاب أو غير مصاب بالسرطان أو الدوالي؟

سؤالي:

هل الإفراط في العادة السرية يسبب اعوجاجا أو التفافا في القضيب المعروف بمرض بيروني؟ أم أن ذلك أمرا طبيعيا قد يكون منذ الصغر؟
*الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد الشريف حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

من الوارد تغير وضعية أي من الخصيتين في أي توقيت، وطالما أنه ليس هناك ألم شديد أي ليس هناك التفاف للخصية حول نفسها بحيث يؤثر ذلك على الإمداد الدموي للخصية، فليس هناك أي مشكلة، ولا علاقة للاستمناء بهذا الأمر.

والتنميل بصورة عامة بعد الجلوس لفترة يكون نتيجة ضغط على المدد الدموي للخصية، فيحدث التنميل، والذي يختفي مع الحركة، ولا يعني هذا أي مشكلة.

ولا أجد داعي للحديث عن سرطان الخصية، وهو مرض غير شائع لدينا بفضل الله وتشخيصه، يكون بعد تضخم كبير وواضح في حجم الخصية، وأخذ عينة من الخصية للتشخيص.

والدوالي يكون تشخيصها من خلال تحسس أوردة حول الخصية من خلال الفحص لدي طبيب ذكورة، أو من خلال عمل أشعة دوبللر على الخصية.

ومرض بيروني يكون نتيجة استعداد وراثي للإصابة بالمرض مع حدوث صدمات للقضيب على فترات مطولة، وفي الغالب يكون مع الجماع العنيف، ويتم تشخيصه من خلال وجود اعوجاج في الذكر، وألم عند الانتصاب، وتحس تليف في الذكر، وهو ما يظهر في الغالب في سن متقدمة، وليس في السن الصغيرة.
ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.

والله الموفق.

د. إبراهيم زهران
المصدر : إسلام ويب
اترك بصمتك